إعادة بناء الثقة من جديد مع حبيب السابق تستغرق الكثير من الوقت وتتطلب المجهود، بما يضمن نجاح العلاقة في المرة الثانية. سواء كنت السبب في خيانة الثقة أو كان الطرف الآخر المتسبب بذلك، سيتوجب عليكما العمل معًا على بناء الثقة بينكما من جديد لتتمكنا من خوض تلك العلاقة بنجاح هذه المرة. يبدأ الأمر بوضع الماضي والخلافات جانبًا، ومن ثم التفكير في الأساليب والشروط اللازمة لبناء الثقة من جديد. تابع قراءة هذا المقال لمعرفة بعض الخطوات العملية بخصوص بناء الثقة مع الحبيب السابق.

طريقة 1
طريقة 1 من 10:
إعادة التواصل بوضوح في العلاقة

  1. 1
    اتفقا على التحلي بالصراحة معًا في علاقتكما. عليكما الالتزام نحو فكرة التحلي بالصراحة مع بعضكما البعض في العلاقة؛ هذا ضروري لإعادة بناء الثقة خصوصًا لو انتهت العلاقة في المرة الأولى بسبب الخيانة. تجنبا الكذب أو إخفاء حقيقة مشاعركما أو عدم سرد المواقف والأحداث بشكل كامل تجنبًا لرد فعل الطرف الآخر.[1] تحليا بالانفتاح مع بعضكما البعض بخصوص نواياكما وأفعالكما.[2]
    • على سبيل المثال: تحليا بالصدق بخصوص استمرار علاقة أي منكما مع الأصدقاء الذين تسببوا لعلاقتكما بالمشكلات في الماضي؛ هذا أفضل من إخفاء الأمر عن الطرف الآخر.
    • تذكرا أن الكذب يتسبب في تدهور الأمور بينكما خصوصًا مع محاولات إعادة بناء الثقة؛ قد يتسبب في إنهاء الأمور بينكما بشكلٍ نهائي.

طريقة 2
طريقة 2 من 10:
أخذ الأمور بروية

  1. 1
    تحتاج إعادة بناء الثقة وقتًا مناسبًا. قد يستغرق الأمر عامًا كاملًا في حالات الخيانة العاطفية كي يتمكن الشريك من الوثوق بالشريك الخائن مرة أخرى. [3] حافظا على الانفتاح بينكما بخصوص مشاعركما حتى ولو شعرتما بقليل من عدم الارتياح، واحرصا على تكوين الذكريات الجديدة التي تجمع بينكما.[4]
    • قد تحتاجان لمناقشة ما حدث بينكما أكثر من مرة، لكن احرصا على ألا يكون ذلك هو موضوع النقاش الوحيد. ضعا حدودًا للتعامل والنقاش بينكما فيما يتعلق بماضيكما المشترك.[5]
    • يُساعدكما ذلك على خلق ذكريات إيجابية جديدة بينكما، لذا اقضيا الوقت معًا في ممارسة الأنشطة التي تستمتعان بها مثل الذهاب إلى الحديقة والتمشية أو احتساء القهوة وتبادل أطراف الحديث.

طريقة 3
طريقة 3 من 10:
الحديث عن التأثير المتبادل لتصرفات الماضي

  1. 1
    ربما تكون أنت من تعرضت للخيانة في العلاقة السابقة. في هذه الحالة عليك إخبار شريكتك بتأثير تصرفاتها عليك قبل أن تحاول إعادة بناء الثقة بينكما؛ اعتمد على صيغة المُتكلم في الحديث واستخدم عبارات مثل "أنا شعرت بالأذى النفسي بسبب تصرفاتك" أو "لقد تألمت كثيرًا بسبب ما حدث". يُساعدك ذلك على إخبارها بتأثير تصرفاتها عليك دون أخذ موقف دفاعي.[6]
    • تجنب الغضب حتى لو كنت تعرضت للأذى بسببها؛ يتسبب الغضب في إنهاء أيّة فرصة لإصلاح العلاقة وإعادة بناء الثقة بينكما كما يترككما في حالة من الضيق.

طريقة 4
طريقة 4 من 10:
التعاطف مع وجهة نظر الطرف الآخر

  1. 1
    جرّب وضع نفسك مكان الطرف الآخر في العلاقة. يُساعدك ذلك على عدم أخذ الأمور على محملٍ شخصي للدرجة؛ يُحتمل أن تكون حبيبتك السابقة مرّت بظروفٍ صعبة في الوقت الذي تصرفت فيه على نحوٍ خاطئ تجاهك، ويُحتمل أيضًا أن يكون أحد الطرفين على غير دراية بطبيعة العلاقات الصحية. هذا ليس عذرًا كافيًا بالطبع لما بدر من الطرف المُخطئ إلا أنك بتحليلك للعوامل التي أدت إلى ذلك، فقد تتمكن من تغيير وجهة نظرك وحينها تتمكن من المسامحة وإعادة بناء الثقة بينكما.[7]

طريقة 5
طريقة 5 من 10:
العفو عن أذية المشاعر

  1. 1
    هذا أمر صعب للغاية إلا أنه ضروري لإعادة بناء الثقة. إن تسبب حبيبك السابق في أذى مشاعرك بدرجة كبيرة، فلا بأس من أخذ وقتك والشعور بالغضب أو الأذى لكن عليكِ العمل على معالجة هذه المشاعر. اكتبي رسالة لن تقومين بإرسالها تعبرين فيها عن مشاعرك، أو جرّبي التحدث مع صديقاتك المقربات أو عائلتك. خذي الوقت الكافي لمعالجة تلك المشاعر وصولًا إلى حالة التعافي مما حدث وبناء على ذلك ستتمكنين من مسامحة حبيبك السابق. [9]
    • قد تواجهين صعوبة في التسامح بسبب عدم رغبتك في إنهاء الموقف دون عواقب؛ تذكري إذن أن التسامح هو تحرير لنفسك لا للطرف الآخر وإمكانية للمُضي نحو الأمام.
    • إن لم تتمكنين من مسامحته على ما فعل، فهذا يعني عدم استعدادك على إعادة بناء الثقة بينكما. لا بأس من شعورك على هذا النحو؛ تذكري أن القرار عائد إليك في النهاية.

طريقة 6
طريقة 6 من 10:
التركيز على تعافيك الشخصي أولًا

  1. 1
    إن كنت تواجه صعوبة في المُضي قدمًا بحياتك، فهذا يعني أنك غير مستعد للوثوق بالطرف الآخر مُجددًا. عليك التركيز على تعافيك الشخصي أولًا؛ مارس هوايات جديدة وتناول الأكل الصحي واحصل على كفايتك من النوم. تدرب على الاعتناء بالذات كي تشعر بشعورٍ جيد تجاه نفسك وحياتك. هذه خطوة ضرورية للتمكن من التعافي والمُضي قدمًا بحياتك ومن ثم التفكير في إعادة بناء الثقة مع الحبيب السابق.[10]
    • جرّب ممارسة أنشطة جديدة تهدف إلى بناء ثقتك بنفسك؛ اذهب في رحلات لأماكن جديدة وجرّب المطاعم الجديدة بخلاف تلك التي تعتاد ارتيادها. افعل أشياءً جديدة لم تظن أبدًا أنك قادر على فعلها.
    • بينما تستعيد حيويتك ستبدأ بالشعور بالامتنان تجاه ما تعلمته من تلك العلاقة، وقد يساعدك ذلك على مسامحة حبيبتك السابقة بل وربما إعادة الوثوق بها.[11]
    • لا تقس على نفسك إن لم تكن مستعدًا لإعادة بناء الثقة مع حبيبتك السابقة، فربما ستغير رأيك بمرور الوقت أو ربما من الأفضل لك المُضي بحياتك بدونها.[12]

طريقة 7
طريقة 7 من 10:
التحلي بالمسئولية تجاه أفعالك

  1. 1
    إن خُنت ثقة حبيبتك السابقة فعليك التحلي بالمسئولية تجاه أفعالك. يجب أن تعرف حبيبتك السابقة أنك متفهم لما بدر عنك من تصرفات وكيف أثرت على حياتها. اعتمد على صيغة المتكلم في تحمل مسئولية أفعالك؛ قُل لها مثلًا: "لقد ارتكتب خطئًا جسيمًا" أو "أشعر بالسوء لأنني جرحت مشاعرك". احرص على التحدث بخصوص ما فعلت دون إلقاء اللوم على حبيبتك السابقة أو التقليل من تصرفاتك.
    • يُمكنك أن تقول مثلًا: "أعرف أنني خنت ثقتك عندما كذبت عليكِ؛ أشعر سبالسوء لأنني جرحت مشاعرك".
    • لا تخبرها أنك تعتقد أنها بالغت في ردة فعلها أو فهمت نواياك على نحوٍ خاطئ؛ تحمل مسئولية أفعالك بالتمام.

طريقة 8
طريقة 8 من 10:
الاعتذار الصادق

  1. 1
    اعتذر إن كنت السبب في خيانة الثقة. عبّر عن أسفك وأكّد على كيف أن تصرفاتك أثرت على الطرف الآخر بشكلٍ سلبي، واتبع ذلك بالتزامك الصادق التغيير من سلوكك. لا تتحجج أو تُلقي اللوم على الطرف الآخر وإلا لن يكون اعتذارك صادقًا.
    • يُمكنك أن تقول مثلًا: "أنا أشعر بالأسف الشديد بسبب تصرفاتي، أعدك بعدم تكرار هذه الأخطاء مرة أخرى".

طريقة 9
طريقة 9 من 10:
مسامحة نفسك على أخطائك

  1. 1
    بعدما اعتذرت وحاولت إصلاح الأمور بينكما، عليك إذن مسامحة نفسك. على الطرفين مسامحة نفسيهما عمّا بدر منهما في العلاقة السابقة وذلك حتى يتمكنان من إعادة بناء الثقة بينهما، لذا عليك تجنب الأفكار السلبية مثل "أنا شخص سيء" أو "أنا لا أستحق السعادة" واستبدالها بأفكار أكثر إيجابية مثل "جميعنا نرتكب الأخطاء وأنا أتعلم من أخطائي الشخصية".[13]
    • لا تقع في فخ إلقاء اللوم على نفسك وإلا لم تتمكن من المُضي في العلاقة وفي حياتك بشكلٍ عام؛ يُدمر اللوم أيّة ثقة محتملة بين الطرفين.

طريقة 10
طريقة 10 من 10:
تغيير طريقة التعامل في العلاقة الجديدة

  1. 1
    خذا عهدًا بتغير طريقة التعامل في العلاقة الجديدة. إن سبق لأحدكما إلغاء الخطط التي تجمعكما على آخر لحظة مما يتسبب في إيذاء مشاعر الآخر، فعليه الانتباه لذلك في المستقبل خصوصًا مع إعادة بداية علاقتكما من جديد. احرصا على الالتزام بأيّة خطط تضعانها معًا، وبناء على التزام كل منكما بالاتفافات ستتمكنان من الوثوق في بعضكما البعض مُجددًا.
    • بعدما اعتذرت عمّا بدر منك أو سامحت الطرف الآخر، يحين وقت أن تتحدث تصرفاتك عن نفسها. احرص على أن تكون شخصًا يُعتمد عليه وجدير بالثقة وسيبادلك الطرف الآخر نفس الأمر.

مقالات ذات صلة في ويكي هاو

أداء القبلة الفرنسية
Wiki How To العربية: إيجاد مواضيع للتحدث فيها مع حبيبكإيجاد مواضيع للتحدث فيها مع حبيبك
Wiki How To العربية: بدء الجنسبدء الجنس
Wiki How To العربية: ترك أثر عضة الحب على فتاةترك أثر عضة الحب على فتاة
Wiki How To العربية: إثارة جنون حبيبكإثارة جنون حبيبك
Wiki How To العربية: الاحتضان برومانسيةالاحتضان برومانسية
Wiki How To العربية: تقبيل رقبة شريكتكتقبيل رقبة شريكتك
Wiki How To العربية: مداعبة امرأةمداعبة امرأة
Wiki How To العربية: إتقان القبلة الفرنسيةإتقان القبلة الفرنسية
Wiki How To العربية: تقبيل فتاة للمرة الأولىتقبيل فتاة للمرة الأولى
Wiki How To العربية: جعل حبيبك يهتم بكِجعل حبيبك يهتم بكِ
Wiki How To العربية: جعل حبيبكِ السابق يفتقدكجعل حبيبكِ السابق يفتقدك
Wiki How To العربية: المغازلة من خلال الرسائل النصيةالمغازلة من خلال الرسائل النصية
Wiki How To العربية: إخبار حبيبك عن كونك في فترة الدورة الشهريةإخبار حبيبك عن كونك في فترة الدورة الشهرية

المزيد حول هذا المقال

Wiki How To العربية: Kelli Miller, LCSW, MSW
شارك في التأليف::
أخصائية علم نفس
شارك في التأليف: Kelli Miller, LCSW, MSW . كيلي ميلر معالجة نفسية ومؤلفة ومقدمة برامج تلفازية وإذاعية مقرها لوس أنجلوس. تعمل كيلي حاليًا في عيادة خاصة ومتخصصة في العلاقات الفردية والأزواج والاكتئاب والقلق والجنس والتواصل والأبوة والأمومة وغيرها. تعمل كيلي على تسهيل المجموعات لأولئك الذين يعانون من إدمان الكحول والمخدرات بالإضافة إلى مجموعات للتحكم في الغضب. حصلت على جائزة الكتاب المستقل بصفتها مؤلفة عن كتابها " Thriving with ADHD: A Workbook for Kids" وكتبت أيضًا wrote "Professor Kelli's Guide to Finding a Husband".. كانت كيلي مذيعة في LA Talk Radio وخبيرة في العلاقات في The Examiner ومتحدثة عالمية أيضًا. يمكنك مشاهدة عملها على اليوتيوب: https://www.youtube.com/user/kellibmiller وصفحتها على إنستجرام @kellimillertherapy وموقعها على الويب www.kellimillertherapy.com. حصلت على ماجستير في العمل الاجتماعي من جامعة بنسلفانيا ودرجة البكالوريوس في علم الاجتماع/ الصحة من جامعة فلوريدا.
تصنيفات: الحب

كيفية إعادة بناء الثقة مع الحبيب السابق - Wiki How العربية

إعادة بناء الثقة من جديد مع حبيب السابق تستغرق الكثير من الوقت وتتطلب المجهود، بما يضمن نجاح العلاقة في المرة الثانية. سواء كنت السبب في خيانة الثقة أو كان الطرف الآخر المتسبب بذلك، سيتوجب عليكما العمل معًا على بناء الثقة بينكما من جديد لتتمكنا من خوض تلك العلاقة بنجاح هذه المرة. يبدأ الأمر بوضع الماضي والخلافات جانبًا، ومن ثم التفكير في الأساليب والشروط اللازمة لبناء الثقة من جديد. تابع قراءة هذا المقال لمعرفة بعض الخطوات العملية بخصوص بناء الثقة مع الحبيب السابق.

تم عرض هذه الصفحة ٢٠٧ مرات.

هل ساعدك هذا المقال؟