تتعرض أسطوانات الفينيل الموسيقية للانبعاج بسبب الأشعة فوق البنفسجية أو التعرض للحرارة الشديدة وأحيانًا بسبب التخزين الخاطئ، في كل الحالات بإمكانك تجربة إصلاح الانبعاج بطرق مُختلفة. جرّب وضع الأسطوانة بين غرضين ثقيلين لفترة زمنية مُحددة، أو اعتمد على طريقة الضغط والحرارة. تذكر أن تحفظ أسطواناتك بطريقة صحيحة وألا تعرضها للحرارة كي تضمن عدم انبعاجها.

طريقة 1
طريقة 1 من 3:
استخدام الأغراض الثقيلة

  1. 1
    أحضِر غرضين ثقيلين. اختر غرضين عريضين بما يكفي لتغطية سطح الأسطوانة بالكامل، ويجب أن يكونا ثقيلين بدرجة كفيلة للضغط على الأسطوانة ولكن دون التسبب في انبعاجها أكثر مما سبق؛ استخدم كتابين كبيرين على سبيل المثال.
  2. 2
    ضع الأسطوانة المُنبعجة بين الغرضين الثقيلين. ضع الأول على سطح منضدة مستوية، ثم ضع الأسطوانة أعلاه وعليها الغرض الثقيل الثاني. احرص على تغطية سطح الأسطوانة بالكامل قدر الإمكان بحيث تضمن عدم انبعاج أجزاء أخرى من الأسطوانة.
    • احرص على نظافة الأغراض المُستخدمة قبل وضعها على الأسطوانة، فآخر ما ترغب فيه هو تلطيخ الأسطوانة أو حكها بسبب الاتربة أو الرمال.[١]
  3. 3
    انتظر عدة أيام. تستغرق هذه الطريقة عدة أيام للحصول على نتيجة فعّالة، إذ أنك تعتمد على الضغط الدائم التدريجي لإعادة ضبط الأجزاء المنبعجة من الأسطوانة، وهي عملية تحتاج لبعض الوقت. استعد للانتظار عدة أيام إلى عدة أسابيع لإصلاح أسطوانتك.[٢]

طريقة 2
طريقة 2 من 3:
الاعتماد على الضغط والحرارة

  1. 1
    ضع الأسطوانة بين لوحين زجاجيين. ضع الأسطوانة على منتصف لوح زجاجي ثم ضع فوقها اللوح الثاني لتصبح كحشوة الساندويتش بين اللوحين.
    • يسهل حمل اللوحين الزجاجيين إن تركت أحد أطرافهم خارج حافة المنضدة بحيث تتمكن من الإمساك به.
  2. 2
    سخّن الفرن على درجة حرارة ۷٩ درجة مئوية ثم ضع الأسطوانة داخله.[٣] تستغرق عملية التسخين الأولية للفرن ما بين ۱٠ إلى ۱٥ دقيقة على حسب نوع الفرن، وذلك قبل وضع الأسطوانة داخله، بعد ذلك ضعها بحذر وهي بين اللوحين الزجاجين ولا تدفعها على عمق كبير داخل الفرن بحيث يسهل عليك إخراجها لاحقًا.
    • احرص على أن يكون الزجاج في درجة حرارة الغرفة أولًا قبل وضعه بالفرن وإلا تعرض للتهشم.[٤]
    • ارتدِ قفازات الفرن لتجنب الحروق.
  3. 3
    اترك الأسطوانة بالفرن لمدة لا تزيد عن ۳ دقائق. لا تدع الأسطوانة بالفرن أكثر من ۳ دقائق وإلا عرضتها للانصهار، واحرص على مراقبتها عن كثب وإخراجها فورًا إن سمعت أصواتًا غريبة أو شممت رائحة احتراق.
  4. 4
    أخرِج الأسطوانة واللوحين الزجاجيين من الفرن. ارتدِ قفازات الفرن لحماية يديك من الحرارة، ثم ضع اللوحين على سطحٍ مستوي مثل منضدة.
    • احمِ السطح من التلف بوضع منشفة أو لوح تقطيع الطعام بينه وبين الزجاج.
  5. 5
    ضع غرضًا ثقيلًا على منتصف اللوح الزجاجي. يعمل الضغط والحرارة المتواصلين على إصلاح الأسطوانة، لذا عليك تركها لتبرد على اللوح الزجاجي قبل إزالته.
  6. 6
    افحص الأسطوانة بحرص. جرّب إعادة الخطوات السابقة إن لم تُفلح في إصلاح انبعاج الأسطوانة، غير ذلك عليك بتجربتها في مُشغل الأسطوانات للتحقق من نجاح عملية الإصلاح.

طريقة 3
طريقة 3 من 3:
منع انبعاج الأسطوانات

  1. 1
    خزّن أسطواناتك بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر. تتسبب الحرارة و ضوء الشمس المباشر في انبعاج الأسطوانات، لذا يجب تخزينها بعيدًا عن النوافذ ومصادر الحرارة وألا تتركها في السيارة خلال يومٍ مُشمس حار.
  2. 2
    تجنب وضع الأسطوانات في كومات. أسطوانات الفينيل ثقيلة إلى حدٍ ما، لذا فإن وضعها فوق بعضها البعض في صورة كومة يتسبب في انبعاج وخدش و الأسطوانات الموجودة بالأسفل. احرص على حفظ أسطواناتك رأسيًا لتجنب الضغط عليها.
  3. 3
    احفظ أسطواناتك بعيدًا عن الرطوبة. تتسبب رطوبة بعض الأماكن مثل الجراج أو العلية في انبعاج الأسطوانات، لذا عليك باختيار مساحة تخزين مناسبة خالية من الرطوبة الزائدة. ثبّت مُزيلًا للرطوبة في الجراج إن اضطررت لحفظ الأسطوانات داخله.

أفكار مفيدة

  • لا تخش محاولة إصلاح أسطوانة الفينيل، ففي نهاية الأمر يمنعك انبعاجها من تشغيلها بنجاح، لذا فإن محاولات الإصلاح لن تضرها أكثر.
  • يُفضل اتباع طريقة الفرد التدريجي عن طريق الضغط لكونها تحفظ الشقوق الخاصة بالأسطوانة جيدًا.
  • إن قلقت حيال وضع الأسطوانة بالفرن، فيُمكن وضعها في ضوء الشمس المباشر بعد وضع غرض ثقيل على اللوح الزجاجي العلوي؛ اتركهم في ضوء الشمس لمدة تتراوح بين ۱٠ إلى ۱٥ دقيقة.[٥]

تحذيرات

  • قد تلاحظ تطاير أجزاء ضئيلة من حواف اللوحين الزجاجيين والتصاقها بقفازات الفرن، لذا يُفضل عدم إعادة استخدام القفازات أثناء تحضير الطعام.

الأشياء التي ستحتاج إليها

  • لوحان زجاجيان بأبعاد ٥٠ × ٥٠ سم
  • أسطوانة الفينيل المنبعجة المطلوب إصلاحها
  • غرضان ثقيلان مُسطحان
  • فرن
  • زوج من قفازات الفرن

مقالات ذات صلة في ويكي هاو

Wiki How To العربية: إلغاء خاصية البحث الآمن بجوجلإلغاء خاصية البحث الآمن بجوجل
Wiki How To العربية: معرفة إذا كان شخص ما يمتلك رقم هاتفك على تطبيق واتسابمعرفة إذا كان شخص ما يمتلك رقم هاتفك على تطبيق واتساب
Wiki How To العربية: معرفة إذا كان رقمك محظورامعرفة إذا كان رقمك محظورا
Wiki How To العربية: اختيار اسم مستخدماختيار اسم مستخدم
Wiki How To العربية: تغيير الخط على تطبيق الواتس آبتغيير الخط على تطبيق الواتس آب
Wiki How To العربية: إنشاء حساب ماين كرافتإنشاء حساب ماين كرافت
Wiki How To العربية: معرفة عنوان MAC الخاص بجهاز الكمبيوتر لديكمعرفة عنوان MAC الخاص بجهاز الكمبيوتر لديك
Wiki How To العربية: تغيير نغمة رنين هاتف أندرويدتغيير نغمة رنين هاتف أندرويد
Wiki How To العربية: اكتشاف حظرك من شخص ما على التيك توكاكتشاف حظرك من شخص ما على التيك توك
Wiki How To العربية: كتابة الرموز باستخدام المفتاح ALTكتابة الرموز باستخدام المفتاح ALT
Wiki How To العربية: تثبيت ويندوز 10تثبيت ويندوز 10
Wiki How To العربية: رفع صوت جهاز الأندرويد الخاص بك إلى الحد الأقصىرفع صوت جهاز الأندرويد الخاص بك إلى الحد الأقصى
Wiki How To العربية: حجب كل المكالمات الواردة على هاتف أندرويدحجب كل المكالمات الواردة على هاتف أندرويد
Wiki How To العربية: إنقاذ هاتف محمول بعد سقوطه في الماءإنقاذ هاتف محمول بعد سقوطه في الماء

المزيد حول هذا المقال

Wiki How To العربية: فريق عمل ويكي هاو
شارك في التأليف::
كاتب في فريق ويكي هاو
شارك في تأليف هذا المقال فريق ويكي هاو من المحررين والباحثين، المدربين على مراجعة المحتوى لضمان دقة المعلومات وقابليتها للتطبيق بالنسبة للقراء.

يعمل فريق ويكي هاو لإدارة المحتوى على مراقبة كتابات فريق التحرير لضمان أن كل المقالات تُلبي معايير الجودة الخاصة بالموقع.

كيفية إصلاح أسطوانات الفينيل المنبعجة - Wiki How العربية

تتعرض أسطوانات الفينيل الموسيقية للانبعاج بسبب الأشعة فوق البنفسجية أو التعرض للحرارة الشديدة وأحيانًا بسبب التخزين الخاطئ، في كل الحالات بإمكانك تجربة إصلاح الانبعاج بطرق مُختلفة. جرّب وضع الأسطوانة بين غرضين ثقيلين لفترة زمنية مُحددة، أو اعتمد على طريقة الضغط والحرارة. تذكر أن تحفظ أسطواناتك بطريقة صحيحة وألا تعرضها للحرارة كي تضمن عدم انبعاجها.

تم عرض هذه الصفحة ٦٨٧ مرة.

هل ساعدك هذا المقال؟